في فلسطين- بهذه الطريقة تستطيع أن تمتلك سيارة
تم النشربتاريخ : 2014-09-27
بيت لحم-نقلا عن معا - من منا لا يحلم باقتناء سيارة جديدة أو حتى مستعملة، فالعالم اليوم يحتضن السرعة والراحة بأنواع متعددة من ما انتجته تكنولوجيا العصر الحديث من سيارات، لكن معظم الناس يتساءلون كيف يمكن استيراد سيارة إلى فلسطين وماذا يترتب على ذلك؟
لا شك أن شوارع المدن الفلسطينية تعج بمركبات حديثة تخضع للمواصفات الأوروبية- الأمان والرحابة والجودة والهندسة المتطورة- فلكل طراز من السيارات سعره ومميزاته التي تعد إلزامية للسماح باستيراده وترخيصه في فلسطين.
وفي هذا الخصوص، قال مدير الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات سائد موقدي لـغـرفـة تـحريـر معا إن فلسطين تستورد سيارات جديدة وأخرى مستعملة من خلال وكلاء معتمدين في الضفة وغزة، وفقاً لإجراءات قانونية خاصة بالمواصفات الفنية.
خطوات وإجراءات رسمية للاستيراد
وأوضح أن استيراد سيارة يتطلب أن يتقدم الوكيل بمعاملة قانونية للوزارة اضافة إلى فاتورة تحضيرية وشهادة بيانات فنية بمواصفات السيارة المطلوبة وفقا للمعايير الفنية المحددة من قبل الوزارة، وبعد ذلك اخضاع المركبة للفحص الفني.
وأضاف موقدي أن هناك استيراد للمركبات المستعملة يكون إما عن طريق الوكلاء المعتمدين أو استيراد شخصي يترتب عليه دفع زيادة 10% على التعرفة الجمركية، اضافة لوضع قيد يمنع المستورد من بيعها قبل مضي عاميين على استيرادها.
وتشير الاحصاءات الرسمية أن المواطنين يفضلون اقتناء السيارات المصنعة في المانيا وكوريا، تبعاً لعدة أسباب من بينها أن معظم مواصفات هذه السيارات تنطبق مع المواصفات الفنية الفلسطينية التي تشترط أن تكون السيارة مزودة بنظم الثبات الالكتروني، وتوفر الوسائد الهوائية.
ومن المتطلبات الإلزامية الواجب توفرها بالمركبة المستوردة، أن يكون مستوى انبعاث الغازات وفق نظام (Euro 5)، وأن لا يكون مضى على تاريخ انتاجها أكثر من 3 سنوات عدا سنة استيرادها.
وأوضح أن استيراد سيارة يتطلب أن يتقدم الوكيل بمعاملة قانونية للوزارة اضافة إلى فاتورة تحضيرية وشهادة بيانات فنية بمواصفات السيارة المطلوبة وفقا للمعايير الفنية المحددة من قبل الوزارة، وبعد ذلك اخضاع المركبة للفحص الفني.
وأضاف موقدي أن هناك استيراد للمركبات المستعملة يكون إما عن طريق الوكلاء المعتمدين أو استيراد شخصي يترتب عليه دفع زيادة 10% على التعرفة الجمركية، اضافة لوضع قيد يمنع المستورد من بيعها قبل مضي عاميين على استيرادها.
وتشير الاحصاءات الرسمية أن المواطنين يفضلون اقتناء السيارات المصنعة في المانيا وكوريا، تبعاً لعدة أسباب من بينها أن معظم مواصفات هذه السيارات تنطبق مع المواصفات الفنية الفلسطينية التي تشترط أن تكون السيارة مزودة بنظم الثبات الالكتروني، وتوفر الوسائد الهوائية.
ومن المتطلبات الإلزامية الواجب توفرها بالمركبة المستوردة، أن يكون مستوى انبعاث الغازات وفق نظام (Euro 5)، وأن لا يكون مضى على تاريخ انتاجها أكثر من 3 سنوات عدا سنة استيرادها.
احصائيات حول اعداد السيارات المستوردة في الضفة وغزة
وعلى صعيد الاحصائيات المتعلقة بأعداد المركبات المستورد في فلسطين، أشار موقدي إلى أن العام 2013 سجل استيراد 7000 مركبة مستعملة في الضفة و1700 مركبة في غزة، في حين تم استيراد 5500 مركبة جديدة للضفة الغربية.
أما في العام 2014 فتم استيراد 6000 مركبة مستعملة للضفة و1100 لغزة، في حين تم استيراد 3500 مركبة جديدة للضفة الغربية لغاية اليوم.
وحول الرسوم الجمركية المفروضة على المركبات، بين موقدي لـ معا أن نسبة ضريبة الشراء على المركبات التي يقل حجم محركها عن (2000 سي سي) تكون 50%، في حين يفرض ضريبة بقيمة 75% على المركبات التي يزيد حجم محركها عن (2000 سي سي).
ولفت إلى أن وزارة المواصلات تسمح حالياً فقط باستيراد المركبات المستعملة المصنعة في الأعوام 2011، 2012، 2013، ويسمح باستيراد المركبات الجديدة التي لا يزيد عمرها عن 12 شهراً شريطة أن تكون بنفس مواصفات سنة الاستيراد.
وعلى صعيد الاحصائيات المتعلقة بأعداد المركبات المستورد في فلسطين، أشار موقدي إلى أن العام 2013 سجل استيراد 7000 مركبة مستعملة في الضفة و1700 مركبة في غزة، في حين تم استيراد 5500 مركبة جديدة للضفة الغربية.
أما في العام 2014 فتم استيراد 6000 مركبة مستعملة للضفة و1100 لغزة، في حين تم استيراد 3500 مركبة جديدة للضفة الغربية لغاية اليوم.
وحول الرسوم الجمركية المفروضة على المركبات، بين موقدي لـ معا أن نسبة ضريبة الشراء على المركبات التي يقل حجم محركها عن (2000 سي سي) تكون 50%، في حين يفرض ضريبة بقيمة 75% على المركبات التي يزيد حجم محركها عن (2000 سي سي).
ولفت إلى أن وزارة المواصلات تسمح حالياً فقط باستيراد المركبات المستعملة المصنعة في الأعوام 2011، 2012، 2013، ويسمح باستيراد المركبات الجديدة التي لا يزيد عمرها عن 12 شهراً شريطة أن تكون بنفس مواصفات سنة الاستيراد.
لماذا لا نستورد السيارات من إسرائيل؟
وفي رده على سؤال وكالة معا لماذا يتم استيراد السيارات من جميع دول العالم عدا إسرائيل؟ قال موقدي إن جلب المركبات من اسرائيل يدخل في سياق الشراء وليس الاستيراد وهو ما يخضع لقرارات وزارة النقل والمواصلات من حيث نوع المركبة ومواصفاتها.
وذكر أن الرئيس الراحل ياسر عرفات أصدر في تاريخ السابع عشر من حزيران للعام 1996 مرسوماً رئيسياً بمنع شراء المركبات التي تدفع رسوم جمركي لإسرائيل لمنع ازدواج الجمرك.
لكن موقدي أكد لـ معا أنه يسمح بشراء بعض الانواع المحددة من المركبات كالشاحنات والحافلات والمركبات الهندسية، ووفق القانون الفلسطيني لا يجوز شراء المركبات التي يقل وزنها عن 4500 كيلو غرام من إسرائيل، لافتاً إلى أن جميع الامور المتعلقة بالشراء من إسرائيل تجري وفق اتفاقية باريس الاقتصادية.
وفي رده على سؤال وكالة معا لماذا يتم استيراد السيارات من جميع دول العالم عدا إسرائيل؟ قال موقدي إن جلب المركبات من اسرائيل يدخل في سياق الشراء وليس الاستيراد وهو ما يخضع لقرارات وزارة النقل والمواصلات من حيث نوع المركبة ومواصفاتها.
وذكر أن الرئيس الراحل ياسر عرفات أصدر في تاريخ السابع عشر من حزيران للعام 1996 مرسوماً رئيسياً بمنع شراء المركبات التي تدفع رسوم جمركي لإسرائيل لمنع ازدواج الجمرك.
لكن موقدي أكد لـ معا أنه يسمح بشراء بعض الانواع المحددة من المركبات كالشاحنات والحافلات والمركبات الهندسية، ووفق القانون الفلسطيني لا يجوز شراء المركبات التي يقل وزنها عن 4500 كيلو غرام من إسرائيل، لافتاً إلى أن جميع الامور المتعلقة بالشراء من إسرائيل تجري وفق اتفاقية باريس الاقتصادية.